Le 220

Public RSS Widgets

» Le 220 

  • إفران.. الثلوج سدات الطرق والمحاور فأكثر من 300 كلم
  • الثلوج إفران

    بذلت المديرية الإقليمية للتجهيز والماء بإفران خلال الأيام الأخيرة جهودا كبيرة لفتح المحاور الطرقية المغلقة بسبب التساقطات الثلجية الكثيفة التي شهدها الإقليم في وجه حركة السير وضمان سلامة الزوار.

    في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد المدير الإقليمي للتجهيز والماء بإفران عبد العالي عزمي أن الإقليم شهد ليلة الخميس الجمعة تساقطات ثلجية كثيفة همت جميع المحاور الطرقية.

    وأضاف أن هذه التساقطات الثلجية تواصلت طيلة الليل وأدت إلى إغلاق جميع الطرق في وجه حركة السير، ضمنها الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين أزرو والحاجب وأزرو وتيمحضيت وميدلت، والطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين أزرو وإفران، وبين إفران وإيموزار كندر، والطريق الجهوية رقم 707 الرابط بين الحاجب وإفران، وإفران وبولمان، إضافة إلى الطريق الإقليمية رقم 7321 للمدار السياحي الرابط بين إفران وميشليفن التي افتتحت السبت في وجه الزوار.

    ويبلغ إجمالي الشبكة الطرقية المعنية بعملية إزاحة الثلوج ما مجموعه 182ر328 كيلومتر، تتوزع على 5ر134 كليومتر من الطرق الوطنية، و 621ر166 كيلومتر من الطرق الإقليمية، و 500ر25 كيلومتر من الطرق الجهوية.

    وأضاف السيد عزمي أنه جرت تعبئة 12 شاحنة كاسحة للثلوج لإنجاح عملية إعادة فتح جميع المحاور الطرقية المقطوعة تقريبا في وجه حركة السير، بالنظر إلى توافد أعداد كبيرة من السيارات والأشخاص على مدينة إفران ونواحيها للاستمتاع بجمالية الثلوج، مؤكدا أن التساقطات الثلجية المسجلة على مستوى الشبكة الطرقية تراوحت بين 50 و60 سنتيمتر، لاسيما على مستوى غابة الجعبة ومنطقة ميشليفن.

    وتندرح تعبئة هذه الوسائل اللوجستية في إطار التدابير الاستباقية التي اتخذتها السلطات لمواجهة الأخطار المناخية لفصل الشتاء 2023-2022 كالرياح القوية، والعواصف الرعدية والثلوج والجليد والتساقطات المطرية الغزيرة، وموجة البرد الشديدة التي يشهدها الإقليم، وذلك من خلال تعبئة عشرين آلية لإزالة الثلوج تغطي الشبكة الطرقية للإقليم، ضمنها على الخصوص آلية للتسوية، وجرافة، و12 كاسحة ثلوج.

    كما عبأت السلطات وسائل بشرية مهمة ضمنها 21 سائقا و12 عاملا و 6 تقنيين و 3 أطر، بهدف إنجاح عملية إزاحة الثلوج.

    وقد استقطبت هذه المناظر الطبيعية الرائعة آلاف الزوار الذين قدموا من مختلف جهات ومناطق المملكة، لاسيما خلال فترة العطلة المدرسية، للاستمتاع بجمالية الثلوج والتنزه والترويح عن النفس.

    Le220ــ متابعة

    ظهرت المقالة إفران.. الثلوج سدات الطرق والمحاور فأكثر من 300 كلم أولاً على Le 220.


    Sunday, January 29, 2023
    le220.ma

  • الصميقلي.. هذه المدن ستشهد موجة برد قاسية إلى غاية الخميس
  • موجة برد مدن

    أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، يوم الأحد، 29 يناير 2023، بأن موجة برد متوقعة بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة ستتراوح ما بين ناقص 8 و3 درجات، وذلك ابتداء من الأحد وإلى غاية يوم الخميس المقبل.

    وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وبني ملال، وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وميدلت وتنغير ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 وناقص 3 درجات.

    وأضاف المصدر ذاته أن عمالات وأقاليم شفشاون، والحسيمة، وكرسيف، وجرادة، ووجدة أنجاد، وتاوريرت، وفكيك، والحاجب، وفاس، ومولاي عقوب، وتاونات، ومكناس، والخميسات، وخريبكة، وشيشاوة، وزاكورة، ووارزازات، والراشيدية، وطاطا وتارودانت، ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 3 و 3 درجات.

    Le220ــ متابعة

    ظهرت المقالة الصميقلي.. هذه المدن ستشهد موجة برد قاسية إلى غاية الخميس أولاً على Le 220.


    Sunday, January 29, 2023
    le220.ma

  • فعز البرد.. الطراكس تستجم بشاطئ البحر خلال فصل الشتاء (صور)
  • الطراكس البحر

    نشرت الفنانة الشعبية، فاطمة الزهراء الملقبة بالشيخة “الطراكس” صوراً مثيرة خلال تواجدها بشاطئ مدينة الجديدة.

    وأرفقت الطراكس الصور، التي نشرتها على حسابها الرسمي بانستغرام، بتعليق لها، “اعمل ماشئت فإنك على موعد مع الله بمفردك“.

    واستغرب متابعيها من استمرار الراقصة في نشر مثل هاته الصور على شاطئ البحر، والتي تعلم بأنها خاصّة لصناعة البوز فقط.

    (انستغرام)

     

    Voir cette publication sur Instagram

     

    Une publication partagée par الشيخة_طراكس chikha_trax (@fatimaezzahra.trax)

    Le220ــ السعدية أبو علي

    ظهرت المقالة فعز البرد.. الطراكس تستجم بشاطئ البحر خلال فصل الشتاء (صور) أولاً على Le 220.


    Sunday, January 29, 2023
    le220.ma

  • ضد فالعديان.. المغرب الأقرب إلى استضافة كأس إفريقيا للأمم 2025
  • كأس إفريقيا للأمم 2025

    قالت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” إن المغرب يمتلك الملف الأبرز بين الدول الخمس المرشحة لتنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم لسنة 2025، بفضل الثقة الكبيرة التي تحظى بها المملكة لدى مسؤولي الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ولقدرتها على تنظيم البطولة بأفضل صورة ممكنة.

    وأوضحت الوكالة، في تقرير لها، الأحد 29 يناير 2023، حمل عنوان “الكاف تعلن مستضيف أمم إفريقيا 2025 يوم 10 فبراير والمغرب أبرز المرشحين”، أن خبرة المملكة الواسعة في استضافة العديد من الأحداث والمسابقات الرياضية، وخاصة بطولات كرة القدم، سواء القارية أو العالمية، تضعها في مقدمة أبرز المرشحين للظفر بتنظيم هذا الحدث الرياضي.

     وذكر التقرير، الذي أعادت نشره صحف ومواقع مصرية وعربية على نطاق واسع، أن خمسة دول إفريقية أبدت رغبتها في استضافة البطولة هي فضلا عن المغرب، بنين ونيجيريا وزامبيا والجزائر.

    وتابع أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قامت بإعداد ملف قوي لتعزيز حظوظها في احتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، موضحا أن المغرب يتوفر على ملاعب بمواصفات حديثة، جاهزة لاستضافة مباريات الكان.

    وذكر كاتب المقال بأن المغرب استضاف بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم مرة واحدة من قبل، كانت عام 1988، أي قبل 35 عاما، وهو ما يعزز حظوظه أيضا للفوز بشرف احتضان نسخة المسابقة عام 2025.

    كما ذكر باستعداد المغرب لاحتضان بطولة كأس العالم للأندية خلال الفترة من 1 وحتى 11 فبراير المقبل في مدينتي طنجة والرباط، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمشاركة 7 أندية هي الأهلي المصري، والوداد المغربي، والهلال السعودي، وريال مدريد الإسباني، وفلامنغو البرازيلي، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي. 

    ولفت إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يستضيف فيها المغرب بطولة كأس العالم للأندية، إذ سبق له تنظيم المسابقة العالمية مرتين من قبل، (2013 و2014 ) وتوج باللقب في نسخة 2013 فريق بايرن ميونخ الألماني، فيما أحرز اللقب عام 2014 فريق ريال مدريد الإسباني.

    وخلص المقال إلى أن المغرب أضحى الوجهة المفضلة للكاف لاستضافة العديد من الاستحقاقات القارية خلال الفترة الماضية، مذكرا، في هذا الصدد، بتنظيم المغرب النسخة الثانية من بطولة دوري أبطال إفريقيا للسيدات خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 13 نونبر لعام 2022، وكذا تنظيم المباراة النهائية للنسخة الماضية لبطولة دوري أبطال إفريقيا للرجال، فضلا عن استضافة بطولة إفريقيا للاعبين المحليين عام 2020.

    Le220 ــ متابعة

    ظهرت المقالة ضد فالعديان.. المغرب الأقرب إلى استضافة كأس إفريقيا للأمم 2025 أولاً على Le 220.


    Sunday, January 29, 2023
    le220.ma

  • العراق.. ناصر بوريطة يتباحث مع عدد من كبار المسؤولين
  • العراق ناصر بوريطة

    أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم السبت 28 يناير 2023 ببغداد، لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين العراقيين.

    وفي هذا الصدد التقى بوريطة برئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة التمييز الاتحادية فائق زيدان، ومستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي.

    وخلال هذه اللقاءات عبر المسؤولون العراقيون عن سعادتهم وارتياحهم بافتتاح السفارة المغربية ببغداد، مما سيعطي زخما جديدا للعلاقات التاريخية والإنسانية التي تجمع بين البلدين.

    واعتبر المسؤولون العراقيون هذه الخطوة إشارة قوية على حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على دعم العراق ورغبة جلالته في تطوير العلاقات المغربية العراقية.

    كما شكلت هذه اللقاءات مناسبة للإشادة بالدور الذي تضطلع به المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة في محيطها العربي والإسلامي ولاسيما في ما يتعلق بالدفاع عن مدينة القدس الشريف باعتبار جلالته رئيسا للجنة القدس.

    من جانبه أكد الوزير بوريطة استعداد المغرب وفق توجيهات صاحب الجلالة، لتقديم كل أنواع الدعم للعراق الشقيق، وتعزيز التعاون معه وعزم المملكة على تطوير مسارات التعاون المشترك.

    كما جدد الوزير التأكيد على دعم المغرب لسيادة العراق وأمنه واستقراره، مشيدا بجميع الجهود التي قامت بها السلطات العراقية لمكافحة الإرهاب.

    وكان بوريطة قد أجرى في وقت سابق اليوم مباحثات مع نظيره العراقي فؤاد حسين، تم خلالها بحث قضايا إقليمية وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

    Le220 ــ متابعة

    ظهرت المقالة العراق.. ناصر بوريطة يتباحث مع عدد من كبار المسؤولين أولاً على Le 220.


    Saturday, January 28, 2023
    le220.ma

  • وزراء أفارقة: طرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي بات وشيكاً
  • أفارقة البوليساريو

    عاد وزراء أفارقة لتجيد عزمهم على مواصلة السعي لطرد كيان البوليساريو الوهمي من الاتحاد الإفريقي، من أجل عودة حيادية ومصداقية المنظمة القارية بخصوص قضية الصحراء المغربية.

    ويأتي هذا “النداء” خلال الاجتماع الأول للوزراء الأفارقة الموقعين على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي”، الذي عقد اليوم السبت 28 يناير الجاري بمراكش.

    وكان نداء طرد جمهورية الوهم، قد تم التوقيع عليه في شهر نونبر 2022 بمدينة طنجة، ليأتي اجتماع مراكش لتأكيد المساعي.

    وجدد الوزراء الأفارقة التزامهم الكامل بالعمل معا وبالتنسيق سويا لطرد البوليساريو من الاتحاد الأفريقي.

    وأكد المشاركون في الاجتماع، أن الطرد يعتبر جزء من دينامية قارية ودولية تسودها الواقعية والبراغماتية، كما أنه ضروري لعودة مصداقية وحيادية منظمة الاتحاد الأفريقي.

    ويعتبر ” الكتاب الأبيض” الذي صاغه المشاركون في الاجتماع، أن منظمة الوحدة الإفريقية، التي تم تغيير اسمها لاحقا إلى الاتحاد الإفريقي، قد تحيزت بشكل واضح في معالجة قضية الصحراء، وهو الأمر الذي يتوجب تصحيحه.

    هذا وانضمت شخصيات جديدة إلى التوقيع على “نداء طنجة”، على غرار لامين كابا بادجو، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية غامبيا، وليزيكو ماكوتي، وزير الخارجية الأسبق لمملكة ليسوتو، وباتريك راجولينا، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية مدغشقر.

    Le220 ــ متابعة

    ظهرت المقالة وزراء أفارقة: طرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي بات وشيكاً أولاً على Le 220.


    Saturday, January 28, 2023
    le220.ma

  • إنا لله وإنا إليه راجعون.. الموت يفجع الفنانة أمال التمار
  • أمال التمار

    نعت أمال التمار، الفنانة المغربية، شقيقها، عبر منشور لها على حسابها الرسمي بموقع أنستغرام.

    ونشرت التمار صورة شقيقها، أرفقتها بتعليق جاء فيه “أخي العزيز مصطفى التمار في ذمة الله، مات أخي العزيز رحمه الله واسكنه فسيح الجنان، إنا لفراقك يا أخي لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا“.

    وانهالت رسائل التعازي والمواساة  من قبل زملاء وجمهور الفنانة فور نشرها للخبر.

    (انستغرام)

     

    Voir cette publication sur Instagram

     

    Une publication partagée par امال الثمار Amale Temmar (@amaltemmar)

    يشار إلى أن زوج الفنانة أمال التمار توفي سنة 2020 جراء معاناته مع المرض.

    Le220 ــ السعدية أبو علي

     

    ظهرت المقالة إنا لله وإنا إليه راجعون.. الموت يفجع الفنانة أمال التمار أولاً على Le 220.


    Saturday, January 28, 2023
    le220.ma

  • فاس.. بوليسي جبد الفردي وتيرا فشخص خطير جدا
  • فاس مسدس

    اضطر مقدم شرطة يعمل بالوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن فاس لاستعمال سلاحه الوظيفي في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 28 يناير الجاري، وذلك في تدخل أمني لتوقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 23 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذين كانوا في حالة سكر واندفاع قوية وعرضوا أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك عن طريق الرشق بالحجارة.

    وكانت مصالح الأمن بمدينة فاس قد توصلت بإشعار حول قيام المشتبه فيهم بإحداث الضوضاء بالشارع العام وتهديد سلامة المواطنين، حيث تدخلت دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أنهم رفضوا الامتثال وواجهوا العناصر الأمنية بالرشق بالحجارة، مما اضطر مقدم الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين وإصابة أحد المشتبه فيهم على مستوى أطرافه السفلى.

    وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيهم وتوقيف أٍربعة من بينهم، وذلك بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

    وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه المصاب بالمستشفى المحلي لتلقي العلاجات الضرورية في انتظار إخضاعه للبحث القضائي، فيما تم إيداع باقي الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

    Le220 ــ متابعة

    ظهرت المقالة فاس.. بوليسي جبد الفردي وتيرا فشخص خطير جدا أولاً على Le 220.


    Saturday, January 28, 2023
    le220.ma

  • بوريطة سيحضر شخصيا.. المغرب يعيد فتح سفارته في العراق
  • المغرب العراق

    أعلن أحمد الصحاف، المتحدث باسم الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، سيجري، غداً السبت، زيارة رسمية إلى العراق، يجري خلالها افتتاح سفارة بلاده في بغداد.

    وقال الصحاف، في حديثٍ لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إنّ “دبلوماسيّة فاعلة لتأكيد حضور العراق وفاعليّته، وغداً يستقبل وزير الخارجية فؤاد حسين، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وستشهد الزيارة افتتاح السفارة المغربية في بغداد وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية”.

    وكان المغرب أعلن في فبراير الماضي، إغلاق سفارته في بغداد ونقل مهامها إلى الأردن، بعد تدهور الوضع الأمني إثر سيطرة تنظيم “داعش” على مناطق في العراق عام 2014.

    Le220 ــ وكالات

    ظهرت المقالة بوريطة سيحضر شخصيا.. المغرب يعيد فتح سفارته في العراق أولاً على Le 220.


    Friday, January 27, 2023
    le220.ma

  • كيفاش زعمة..؟ منع رجوى الساهلي من السفر إلى بلجيكا..!
  •  رجوى السهلي

    عبرت  رجوى السهلي، الفنانة المغربية، عن حزنها  بعد رفض منحها تأشيرة السفر من طرف القنصلية البلجيكية للسفر رفقة طفلها.

    وأوضحت رجوى السهلي، عبر صفحتها الخاصة على موقع إنستغرام، أن  قبول طلبات الفيزا أصبح أمر صعب جدا، ومع ذلك يعمل الوسطاء على تضليل الناس والكذب عليهم.

    وأبرزت أن سبب رفض طلبها هو أنها “لا تستطيع السفر مع ابنها خارج المغرب دون إذن من والده”، مؤكدة أن في ذلك إجحافا صريحا في حق الأم وسببا غير منطقي لرفض طلبها خصوصا أنها ترغب في السفر لعلاج ابنها من مرض الصرع.  على حد تعبيرها.

    وتفاعل العديد رواد منصات التواصل الاجتماعي، مع فيديو رجوى الساهلي حيث تم تداوله على نطاق واسع.

    Le220 ــ السعدية أبو علي

    ظهرت المقالة كيفاش زعمة..؟ منع رجوى الساهلي من السفر إلى بلجيكا..! أولاً على Le 220.


    Friday, January 27, 2023
    le220.ma

Powered by Web RSS